اللواء ممدوح شاهين: الرئيس القادم «ملزم» بتغيير الدستور
دعا اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشؤون
القانونية والدستورية، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، المواطنين إلى
المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر إجراؤه بعد غد
السبت، رافضا دعوات البعض لتنظيم مليونية غدا بميدان التحرير لرفض
الاستفتاء، وقال فى حواره مع «المصرى اليوم» إنه فى حالة الخضوع لمن سيذهب
إلى ميدان التحرير، فإن الأمر سيتحول إلى «فوضى»، وأنه لابد من الاحتكام
للصندوق الانتخابى.. وفيما يلى نص الحوار:
■ما رد سيادتكم على الأصوات التى تنادى برفض التعديلات الدستورية وتطالب بدستور جديد وترى أنه يمكن إعداده فى فترة قصيرة؟
- لا نستطيع عمل دستور كامل جديد فى
الوقت الحالى، فإعداد المادة 93 وحدها استغرق 10 أيام، ولا يمكن الانتهاء
من تغيير الدستور بالكامل فى خلال شهر كما يردد البعض، بالإضافة إلى أن
الظروف التى تمر بها البلاد من تزايد الاعتصامات والمطالبات الفئوية لا
تهيئ لعمل دستور جديد.
■ماذا سيحدث لو لم يطلب الرئيس الجديد تغيير الدستور كما تنص المادة 189؟
- الرئيس الجديد سيحكم بدستور 1971
والمواد المعدلة فيه لمدة معينة، ووفقا للمادة 189 المضافة، يطلب رئيس
الجمهورية من أعضاء مجلسى الشعب والشورى إصدار دستور جديد، وتتشكل جمعية
تأسيسية تقوم بذلك خلال فترة 6 أشهر، وإذا تم التدقيق فى نص المادة، نجد
أنها تنص على لفظ «يجتمع» رئيس الجمهورية ورئيسا مجلسى الشعب والشورى
لإصدار دستور جديد، فلفظ «يجتمع» معناه إلزامًا، والقوات المسلحة لن تترك
الشعب إلا بمؤسسات دستورية وتشريعية قوية.
■ما الخطوات التى سيتخذها المجلس العسكرى إذا ما أسفرت نتيجة الاستفتاء عن رفض التعديلات؟
- فى كلتا الحالتين سيتم إعلان
دستورى، ولكن مع اختلاف الإجراءات، فإذا ما جاءت النتيجة بـ«نعم»، ستكون
المواد محل الاستفتاء هى أساس العمل، وإذا ما جاءت النتيجة بـ«لا» سيتم
إعلان دستورى يتضمن أحكامًا عامة خلال فترة انتقالية وليس دستورًا جديدًا،
فمثلا فى عام 1952 تم عمل إعلان دستورى أول، ثم إعلان دستورى ثان، وتم
فيهما وضع بعض النقاط، والعمل بها من عام 1953 إلى 1956، حتى تم عمل دستور
جديد، وهو ما يسمى «الفترة الانتقالية».
■ما الخطوة المقبلة إذا ما تمت الموافقة على التعديلات؟
- سيتم إجراء انتخابات برلمانية ثم
رئاسية، ويعود العمل بالدستور القديم وفقا لما يقرره المجلس الأعلى للقوات
المسلحة بصفته هو الذى عطل الدستور، ومن حقه أن يقرر العمل بالدستور، على
أن يجتمع رئيس الجمهورية ورئيسا مجلسى الشعب والشورى لصياغة دستور جديد
خلال فترة محددة.
■البعض يدعو إلى إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية.. لماذا يصر المجلس على إجراء الانتخابات البرلمانية قبل الرئاسية؟
- إذا جاء الرئيس أولا، سيتم تخويل
جميع المهام إليه، بما فيها تشكيل مؤسسات الدولة، وبالتالى نخلق ديكتاتورا
جديدا، لذلك المجلس الأعلى للقوات المسلحة يرى الانتخابات البرلمانية أولا
ثم الرئاسية، وقد حددت المادة 76 شروط ترشيح الرئيس.
■ماذا عن مخاوف البعض من أن الأحزاب
الآن غير مؤهلة لخوض الانتخابات وأن القوى الوحيدة القادرة على خوضها
الإخوان المسلمين وبقايا الحزب الوطنى؟
- مصر بها 25 حزبا، منها 23 كانت
موجودة خلال الفترة الأخيرة، وبرغم أن جماعة الإخوان ليست حزبا، فإن لها
أرضية شعبية، وبالنسبة للأحزاب، ففور إجراء الاستفتاء سيتم تعديل قانون
الأحزاب، وسنسمح بتأسيس الأحزاب فور الإخطار، ومن المتوقع أن تتم
الانتخابات البرلمانية فى شهر سبتمبر المقبل، وهو ما سيتيح للأحزاب الجديدة
مزيدا من الوقت لإنعاش الحراك السياسى والترويج لبرامجها.
■هل توجد مخاوف لدى المجلس الأعلى من صعود الإخوان فى مجلسى الشعب والشورى أو وصولهم للحكم؟
- سنجرى انتخابات ديمقراطية ومن
سيختاره الشعب سيمثله، أيا كان، فذلك الأمر لن يفرق مع القوات المسلحة،
والمجلس الأعلى يناشد المواطنين الذهاب للصناديق، فلدى 45 مليون ناخب
نطالبهم بالمشاركة السياسية والتصويت فى جميع الفعاليات المقبلة، وأولاها
الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بصرف النظر أن يقولوا «نعم» أو «لا».
■ما رأيك فى دعوة البعض لمظاهرة مليونية يوم الجمعة لرفض الاستفتاء؟
- لكل شخص أهدافه وأغراضه وأجنداته،
والديمقراطية الحقيقية تعنى تحقيق مصالح الأغلبية، وإذا افترضنا أن هناك
مليوناً سيذهبون إلى التحرير أو حتى مليونين، فهناك 45 مليوناً لهم حق
التصويت، فالاحتكام يجب أن يكون إلى الصندوق، وإلا أصبحت فوضى، فهناك مثلا
من ينادى بتشكيل مجلس رئاسى، والمجلس العسكرى يقوم الآن بمهام الرئيس، فهل
يجوز أن تأتى بالرئيس و«بعد شوية تقوليله امشى وعايزين مجلس رئاسى»، وميزة
القوات المسلحة أن بها إدارة عمل تستطيع إصدار قرارات حتى ولو كان بها نسبة
10% من الأخطاء.
■وماذا عن قانون مباشرة الحقوق السياسية ووضع المصريين فى الخارج؟
- بناء على الاستفتاء سنعدل قانون
مباشرة الحقوق السياسية وقانون مجلس الشعب ومدته ستكون خمس سنوات، وقانون
مجلس الشورى وقانون الانتخابات الرئاسية، بما يضمن حياة ديمقراطية أفضل،
وسيصدر قانون الأحزاب خلال الأيام المقبلة، وفيما يخص المصريين بالخارج
بقدر الإمكان سنتيح للموجودين بالخارج المشاركة، ولكن القانون يقول «قاض
لكل صندوق» ولا أستطيع إرسال صندوق إلى الخارج، إلا إذا وفرت قاضيا له،
وبالتالى ستتم تعديلات تشريعية خلال الفترة المقبلة بما يسمح بمشاركة
المصريين بالخارج.
■ما رأى سيادتك فى اقتراح البعض بأن يتم الاستفتاء على تعديل مواد الدستور مادة مادة؟
- أقول لهم: هل التعديلات الدستورية
التى تمت قبل ذلك تم الاستفتاء عليها مادة مادة، وهل لو تم عمل دستور جديد
سوف يستفتى عليه الشعب مادة مادة.
■ما كواليس تولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد يوم 11 فبراير الماضى؟
- البعض كان يعتقد أن القوات المسلحة
تولت بمقتضى الشرعية الثورية، ولكن ما حدث أن القوات المسلحة نزلت إلى
الشارع وفقا لقرار رئيس الجمهورية باعتباره القيادة السياسية، ولكن
البيانات التى صدرت من المجلس الأعلى تؤكد أن القوات المسلحة عندما وجدت
البلاد فى حالة انهيار تدخلت باعتبارها القوى الوحيدة الموجودة على الساحة
القادرة على حماية البلاد، وتولت إدارة شؤون البلاد بمقتضى البيان الذى
أصدرته استنادا على المادة 88 من دستور البلاد التى تقول إن القوات المسلحة
مسؤولة عن أمن وحماية البلاد.
والقوات المسلحة تسلمت زمام الأمور قبل تنحى الرئيس بمقتضى
البيان الذى صدر وقال إن القوات المسلحة تقر المطالب المشروعة للشعب
المصرى، وأصبحت القوات المسلحة موجودة، وتدير زمام أمور القيادة السياسية،
وتم تتويج ذلك بتفويض الرئيس السابق للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة
شؤون البلاد، وقد يتبادر لذهن البعض أن الجيش استمد شرعيته من الثورة، ولكن
الحقيقة أن شرعيته استمدها من الشعب والثورة والدستور.
■البعض يدعى أن الوضع الآن يماثل ما حدث فى عام 1952.. فما الفرق بينهما؟
- بالطبع هناك فرق، فما حدث فى عام
1952 هو بالفعل شرعية ثورية، لأن حركة الضباط الأحرار فى عام 1952 هى التى
قامت بالثورة وهى التى تولت مقاليد الحكم وعندما قامت الثورة فى 23 يوليو،
أصدروا أول إعلان دستورى فى 10 ديسمبر عام 1952 وتم تعطيل الدستور فيه، وفى
فيراير 1953 أصدروا الإعلان الدستورى الثانى وأسقطوا الدستور، وعملوا بعض
المواد التى تحكم هذه الفترة الانتقالية والتى جلس بموجبها الضباط الأحرار
منذ عام 1953 إلى عام 1956 لحين صدور دستور 1956.
الآن لدينا ظروف مختلفة، فالثورة التى قامت فى 25 يناير 2011
ليست هى التى تولت الحكم، فضلا عن أن مساحة الحرية والديمقراطية فى الوقت
الحالى تختلف عن ذى قبل، وعدد السكان يختلف، فكل هذه الظروف دفعت المجلس
الأعلى لإصدار الإعلان الدستورى الذى ينص على تعطيل العمل بالدستور، خاصة
أن الشارع كانت له مطالب، منها تغيير المادة 77 وكانت تمثل مشكلة له،
والمادة 76، والمادة 88، فشكلنا لجنة من فقهاء الدستور، تمثل جميع طوائف
المجتمع وكلفناها بتعديل مواد 77 و76 و88 و93 وإلغاء المادة 179.