مبارك، مراسل دويتشه فيله جال في هذا الميدان، الذي يحتضن أطيافا مختلفة من المجتمع المصري، وسجل مشاهداته في التحقيق التالي..
خالد عبد الحميد أحد أعضاء "تحالف ثورة 25 يناير"، ومن ممثلي ما بات يعرف بلجنة نقل مطالب الميدان. يتحرك سريعا لإجراء مقابلة مع مراسل دويتشه فيله، ناقلا إليه تفاصيل طازجة من المؤتمر الصحفي بين لجنته (لجنة الشباب العشرة) ولجنة الحكماء. يقول إن لقاء الإخوان مع السيد عمر سليمان لم يخرج عن "شرعية ميدان التحرير"، والمقصود هنا مطلب إسقاط الرئيس مبارك. يتلقى خالد عشرات الاتصالات بينما هو يتحدث معنا. وفي هذه الأثناء ينصت إلى حوارنا معه شاب سلفي يدعى أحمد إبراهيم.
مظاهرات إجبارية!
أحمد إبراهيم يعمل في إحدى شركات البترول الحكومية، ويبلغ من العمر خمسة وثلاثين عاما. يقول لدويتشه فيله إنه لم يلتزم بدعوة الجماعة السلفية الداعية لعدم التظاهر، كما أنه لم يشارك في "تظاهرات إجبارية داعمة للنظام كما أجبر زملائي على يد وزير البترول". ويضيف إبراهيم بأنه جاء إلى ميدان التحرير لأول مرة وليرى بأم عينيه ما يحدث هنا، مشيرا إلى أنه استمع لحوارات الناس وأدرك أن "مصر الحقيقية بكل طوائفها هنا. سأصحب بناتي وزوجتي إلى هنا أيضا، يسقط حسني مبارك".
شرعية ميدان الشهداء.. غير قابلة للتفاوض
المخرج أسامة العبد والسيناريست محمد فريد والمخرج المصري الأسباني باسل رمسيس يبيتون في الميدان منذ بداية الأحداث. اتخذوا ركنا جانبيا للنقاش حول ما يجري. ويجمع الشباب الثلاثة على أن "نقلة تفكيك المكتب السياسي للحزب الحاكم هي مقدمة لتراجع ظاهرة البلطجة، وأن توافد جمهور جديد إلى الميدان لأول مرة ينفي ما يردده الإعلام الرسمي من تعطيل الميدان لحياة المواطنين".
ليس هذا فحسب، بل سيتحول الميدان، برأي هؤلاء، "لمدرسة ثورية يومية، يدخلها الشخص العادي متفرجا ليخرج منها أكثر تصميما علي إسقاط مبارك". وحسب هؤلاء المثقفين فإن "دفء الميدان يكسر حاجز الخوف، كما أنه يحمي الكتلة الصلبة القديمة في الميدان من أوامر الاعتقال التي تنفذها بقايا أجهزة أمن الدولة فالاعتقالات في تراجع".
ضيق الجيش اختبار لصمود التظاهر
وتشكو نهى أحمد زوجة المخرج أسامة العبد من "لا شفافية مبدأ التفاوض"، وتطرح على الجلسة سؤالا عن ما يمثله الشباب العشرة من مزاج عام للميدان. وتطالب بتوفير معلومات للجمهور عن حقيقة التفاوض عبر آلية ثابتة، قد تكون الإذاعة الداخلية عبر منصة الميدان مرتين في اليوم، أو عبر إصدار جريدة من ورقتين تحمل يوميا للكتلة الكبيرة الموجودة نتائج هذه المفاوضات.
أما المخرج باسل رمسيس فيتحدث عن مستقبل شعار "شرعية ميدان التحرير"، وكيف يمكن تطوير ذلك عبر بيانات تصدرها الجماعات المهنية المختلفة لدعم الميدان بعيدا عما يراه تلاعبا من قبل الأحزاب المعارضة الرسمية. ويرى رمسيس أن محاولة إرهاق الميدان عبر التضييق في التفتيش والتعطيل، الذي يخلقه الجيش، يؤكد نفاد صبر القيادات الصغيرة منه من هذا الركون في الشارع المدني. كما أن نشاط المخابرات العسكرية في القبض على أي ناشط يصاحب بتغطية إعلامية عالمية، وهو إشارة لضيق صبر الجيش بالضغوط الدولية، و"تماشيا مع الصوت الإعلامي الزائف الذي يتهم المتظاهرين بالعمالة لأطراف أجنبية".
وينقل محمد فريد الحوار إلى مفرق إشكالي آخر، حين يؤكد أن "تواصل الإخوان المتأخر مع عمر سليمان مقصود لتحقيق السقف السياسي الأعلى انطلاقا من تمثيلهم في الميدان، وأن الإخوان كانوا أذكياء في خطوة إعلانهم عدم ترشحهم في الانتخابات الرئاسية القادمة، وأنهم لأول مرة ينتزعون شرعية دون شروط بل هم من يضعون الشروط".
بلطجية أمن الدولة
ويجلس المخرج زكي فطين عبد الوهاب إلى جوار شاب سلفي ويتحدثان. يتقدم أحمد عزيز، شاب من منطقة السيدة زينب يتواجد في الميدان بعد إقامة استمرت لمدة أسبوع. يحكي كيف كان الخوف متجسدا من أول عودة له أول أمس إلي المنزل، فـ"بلطجية أمن الدولة أوقفوه أكثر من مرة خاصة وأن ملابسه ورأسه المشقوق يؤكدان أنه متظاهر". لكنه ورغم هذا "الإرهاب" عاد مجددا لأنه تعرف على أناس في الميدان يشعر أن وجوده الآن حماية لهم.
يقاطعه الصحفي محمد خير ناقلا تجربته في "مواجهة بلطجية قسم مصر القديمة، وكيف قام أحد المتظاهرين باستخدام أتوبيس عام لإغلاق مدخله الضيق بعد أن أصيب صديق له بطلق ناري". كما ينقل إليه كيف تمكن من إخراج قوة الشرطة الموجودة هناك وكيف استسلمت القوة للمتظاهرين.